الشيخ صلاح الدين القوصي

الشيخ صلاح الدين القوصي

صلاح الدين القوصي (1940م – 2008 م) مؤسس الأشراف المهدية ومنهجهم الداعى إلى محبة الرسول محمد وتوحيد الخالص للـه تعالى وتقديسه ، لقبه «عبدُ اللـه».

يقال له “الوليُّ الكَامِل” وهو من كمل به غَيرهُ وعلى قدم نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ومن ألقابه “عبد الله” و “خازن أسرار رسول الله”.

وقد جاءت تسمية الإشراف المهدية إلى “الأشراف” نسبة إلى نسل الرسول محمد، أما “المهدية” فتشير إلى الإمام المهدي.

وقال الشيخ صلاح الدين القوصي، في تسعينيات القرن الماضي، إن لكل زمان طريقة روحانية خاصة ومنهجاً للوصول إلى الله، إلا في القرون الثلاثة الأولى بعد نزول الرسالة حين “لم يكن هناك منهج لأن أرواحهم كانت حاضرة مع رسول الله، لكن في القرون التالية ضعفت القلوب، فبدأوا في وضع منهج للتربية”.


نسب الشيخ صلاح الدين القوصي

هو الحسن صلاح الدين علم الدين القوصي ينتهى نسبه إلى الإمام الحسين بن علي مرورا بجده الأوسط الشيخ أبو الحجاج الأقصرى، وله نسب إلى الإمام الحسن بن علي أثبته في أشعاره وتحدث عنه.

مولد الشيخ صلاح الدين القوصي ونشأته:

ولد القوصي في مدينة منفلوط بمحافظة أسيوط ، جنوب مصر، عام 1940م، ويعتقد بأن نسبه ينتهي إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب. أنهى دراسته في جامعة الإسكندرية، وأكمل دراساته العليا بجامعات القاهرة وتشيكوسلوفاكيا وعمل ودرس في ألمانيا وإسبانيا والسعودية.

نشأ منذ طفولته في مسجد الشيخ “علم الدين الرباطي” وبه تلقى علوم الفقه والقرآن، كما بدأ صباه بسلوك طريق السادة الجزولية والشاذلية.

نظم الشعر منذ طفولته في سن العاشرة تقريبًا وكانت أول أبياته:

إلي أين فــــراري إلا إليــــــك …… وظلمي لنفسي أيخفى عليك؟
وماذا جـــوابِ إزاءَ الحســــاب …… وكل الخـــَــلائق بين يديـــــــك

اطلع على الكثير من التراث الإسلامي القديم وقد تأثر بـ “أبي حامد الغزالي” و”السهروردي” و “القشيري” و “أبي القاسم الخاني” و “ابن تيمية” و “ابن القيم” والإمامين “البخاري والترمذي”.

رحلة التخصص العلمى وعلامات في طريقه

درس الكيمياء والجيولوجيا والإحصاء في مصر وأثناء عمله في كل من ألمانيا وأسبانيا وتشيكولوسفاكيا والمملكة السعودية ومن أوائل من حاضروا في جامعة حلوان في علوم الإحصاء والحاسب الآلى.

  • تخصص في تصنيع المواد المتفجرة وكـ خبير دولى في طرق التفجير الآمن.
  • أشرف على التفجيرات الخاصة ببناء السد العالى.
  • أشرف على مصنع 18 الحربي أثناء وبعد حرب 73 وهو من أوائل من وضعوا معايير السلامة والأمان بالمصانع والصناعات الكيماوية.
  • أشرف على معامل وزارة الأشغال السعودية وميكنتها.
  • أشرف كخبير دولى مسلم في التفجير الآمن لإقامة أبراج الميكروويف بالأراضى المقدسة «مكة المكرمة والمدينة المنورة».
  • عضو بإتحاد كتاب مصر.

شيوخ عاصرهم والتقى بهم

  • الشيخ محمد أبو العيون – وكيل أصول الدين بالأزهر الشريف
  • الشيخ عبد الحليم محمود – شيخ الأزهر الشريف
  • الشيخ محمد متولى الشعراوى
  • الشيخ عبد الفتاح القاضي الشبلنجى
  • الشيخ أحمد رضوان
  • الشيخ أحمد حجاب.
  • الشيخ محمد خليل الخطيب.
  • الشيخ عبد الحكيم سرور
  • الشيخ محمد العقاد.
  • الشيخ إبراهيم القادري الجزائري.
  • الشيخ صالح الجعفري.
  • الشيخ علم الدين البواب.
  • الشيخ إبراهيم أبو شوشة.
  • الشيخ إبراهيم المصري.
  • الشيخ محمد فتح الباب الفيومي.

منهج الشيخ صلاح الدين القوصي

انتهج الشيخ صلاح الدين القوصي طريقًا جامعًا شاملًا يعود للقرن الثالث الهجري وما كان عليه تابعوا التابعين من أوراد القرآن الكريم وأحاديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبادته ودعائه.

ويقوم المنهج على التوحيد والتقديس الخالص لله تعالى من باب العبودية المحضة، وتسلم الوجه والوجهة لله والكلية لله رب العالمين مع الحب الخالص لله ورسوله ولكل ما ومن يلوذ بهما.

انتهج الشخ صلاح الدين القوصي في كتاباته الأسلوب العلمي المعاصر في تبسيط المعاني والقيم الروحية وتفسير المظاهر الغيبية بالمنطق العلمي المحسوس، وجميع مؤلفاته هي وقف لله تعالى لا تباع.

تفرغ عبد الله صلاح الدين القوصي منذ أوائل التسعينات لنشر معالم الطريق إلى الله بالندوات والمؤلفات التربية الروحية واللقاءات المصورة في محطات التلفاز المختلفة المصرية والفضائية العربية والدولية وفي إذاعات الراديو المصرية.

كما أقام حضرة أسبوعية لذكر الله والصلاة والسلام على رسول الله في مسجدي الإمام الحسين والسيدة نفيسة رضي الله عنهما، كما يقوم بإحياء احتفالات آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة مساجد كـ مسجد سيدنا الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة والسيدة سكينة ومسجد سيدنا علي زين العابدين.

الحضرة: أوراد وصلوات محمدية

تقام كل يوم أربعاء بمسجد الإمام الحسين الحضرة. وبعد الانتهاء من قراءة الآيات والأوراد والصلوات على الرسول، يتوجه الحضور إلى مقام الإمام الحسين لأداء الحضرة الصغرى. وتحتوى الحضرة الصغرى على قصار السور ويتبع ذلك الصلاة على الرسول، وبين كل جزء وجزء تردد ” صلوات عظمى من ربي.. وسلام لرسول الله لا خلق أبداً يقدرها.. تعظيماً لرسول الله”.

وتقسم الحضرة إلى أربعة أجزاء:

الحضرة الأولى: تحتوي على آيات وسور من القرآن الكريم.

الحضرة الثانية: تحتوي على أدعية من أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحضرة الثالثة: تحتوي على أدعية الأولياء في التوحيد (دعاء سيدنا عكاشة، دعاء الصمدية، دعاء السيف، خذ بيدي).

الحضرة الرابعة: وهي الأطول، فتتكون من صلوات على الرسول بصيغ غير مسبوقة من أشعار الشيخ صلاح الدين القوصي.

ثم تنتهي الحضرة الصغرى بالصلاة على الرسول وعباده الصالحين والصحابة وأمهات المؤمنين، والدعاء للشيخ صلاح الدين القوصي”. لا يوجد مقر رسمي أو غير رسمي يتجمع فيه “الأشراف المهدية”، إلا الموالد والحضرات الأسبوعية في مسجد السيدة نفيسة يوم الأحد، ومسجد الإمام الحسين يوم الخميس بعد صلاة العشاء. ولا يلتزم أحد من المشاركين بلبس محدد أو بمظهر معيّن.

يمكنك تحميل أوراد الشيخ صلاح الدين القوصي، كما يمكنك سماع أوراد عبد الله/ صلاح الدين القوصي.

مائدة الرحمن الرمضانية (مائدة الأشراف المهدية)

منذ أكثر من عشرين عامًا أقام الشيخ صلاح الدين القوصي مائدة رحمن الأشراف المهدية في شهر رمضان المعظم في ستاد القاهرة من كل عام بعد أن كانت تقام في عمائر العبور بالقاهرة، حيث تستقبل المائدة 3000 صائم يوميًا لإفطارهم كما تقام بها الصلوات وجلسات تحفيظ القرآن إلى جانب ليالي إنشاد الأشعار.
ويحضر المائدة الكثير من شخصيات المجتمع مثل وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحي والشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية والشيخ حسن خضر من علماء الأزهر الشريف والدكتور أيمن السيسي نائب رئيس تحرير الاهرام والباحث المتخصص في الشئون الإفريقية مع عدد من الأخوة الأفارقة تقول وسام عادل إحدى ناشطات الجماعة “الأشراف المهدية”

وقد غطت الكثير من قنوات التلفاز المحلية والعالمية لمائدة الرحمن كأكبر مائدة رحمن رمضانية، وتقام المائدة في عدة العديد من الأماكن مثل منفلوط بأسيوط وسجين بالغربية والعزيزية بالشرقية والمدينة المنورة .

شاهد بالفيديو مائدة الأشراف المهدية باستاد القاهرة

دواوين أشعار الشيخ صلاح الدين القوصي

قد أفاض الله على عبد الله صلاح الدين القوصي بنظم الشعر، وقد تفرد بحبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ووصف أنوار الحضرة المحمدية وأحوال رجالها.

قد نظم الشيخ صلاح الدين القوصي أكثر من 20 ديوان في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغت أشعاره ما يزيد عن ثلاثين ألف بيت، منها قصيدة ألفية محمد التي تزيد عن ألف وثلاثمائة بيت.

له من صيغ الصلوات على رسول الله ما يزيد عن ألف ومائتي صيغة شعرية،وقد اختار بعضًا منها في أوراده و قد أُنشد من أشعاره ما يزيد عن مائة قصيدة طويلة في تسجيلات صوتية متعددة وأنشد له الكثير من المنشدين في الوطن العربي وله العديد من الحفلات في دار الأوبرا المصرية.

يمكنك الاستماع لجميع من أنشدوا من أشعار الشيخ صلاح الدين القوصي

وقد أثرى الشيخ صلاح الدين القوصي المكتبة الإسلامية بمؤلفاته الدينية والروحية والأدبية بما يزيد عن الثلاثين مؤلفاً،قد أعاد الأزهر الشريف طباعة كتابه “محمد نبي الرحمة” وقدم له شيخ الأزهر الشيخ “محمد سيد طنطاوي” و وكيل الأزهر الشيخ “عمر الديب” ورئيس مجمع البحوث الإسلامية كرد رسمي للأزهر الشريف على إتهام الإسلام ونبي الإسلام من بعض الدول الغربية.

يمكنك تحميل دواوين الشيخ صلاح الدين القوصي.

كتب النثر

للشيخ صلاح الدين القوصي العديد من كتب النثر بداية من أركان الإسلام، وقواعد الإيمان، أنوار الإحسان،مقدمة أصول الوصول، محمد نبي الرحمة، محمد مشكاة الأنوار، أشهر مشاهد آل البيت في مصر.

وقد ترجمت له بعض من الكتب لعدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والإندونيسية.

ويمكن تحميل كتب الشيخ صلاح الدين القوصي.

الانتقال للرفيق الأعلى

سكن عبد الله صلاح الدين القوصي المدينة المنورة على صاحبها الصلاة والسلام، وتوفى بمائدة الرحمن التي يشرف علىها من عدة سنوات في القاهرة يوم الحادي والعشرين من شهر رمضان عام 1429 هجرية الموافق الحادي والعشرين من سبتمبر عام 2008 ميلادية، ليلة الإثنين الثاني والعشرين في الثلث الأخير من الليل.

ومشهده يزار في مسجده (مسجد الأشراف) بمدخل مدينة منفلوط، ويقام بجواره العديد من الاحتفالات في ذكرى مولده.

من قدموا لأعماله

  • الشيخ محمد سيد طنطاوى – شيخ الأزهر الشريف
  • الشيخ عمر الديب – وكيل الأزهر الشريف
  • الشيخ حسين خضر – وكيل وزارة الأوقاف المصرية
  • الشيخ عبد المقصود فارس – من علماء الأزهر الشريف ومستشار المركز الإسلامى بسنغافورة
  • الدكتور يحي عبد الدايم – أستاذ النقد والأدب بجامعة عين شمس

قالوا عنـه وعن كتاباته

  • كتبت عنه مجلة الإخلاص الهولندية بأنه من القادة الروحيين في العالم على لسان الباحث والكاتب Koert van der Velde في مقاله “من يفكر في غير اللـه.. أنبهه”
  • في التقديم لكتابه «محمد نبى الرحمة صلى اللـه عليه وسلم»
  • شيخ الأزهر الشريف الشيخ محمد سيد طنطاوى: رأيته قد جمع فيه الشيخ صلاح الدين القوصي -أرغب اللـه قدره – بين الأوصاف الظاهرة والأوصاف الباطنة التي كانت لرسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم فجمع في نظم الشمائل بين ما يتعلق بـخَـلْقه الشريف وخُـلُقه العظيم… وقد كلفت مجمع البحوث الإسلامية بالرد على هذه الإساءة لتوضع على شبكة الإنترنت..
  • وكيل الأزهر الشريف الشيخ عمر الديب: هذا الكتاب -محمد نبى الرحمة- يعتبر من أهم الكتب التي يحتاجها كل مسلم ومسلمة..
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: شَرُفَ مجمع البحوث بنشر ذلك الكتاب القيم -محمد نبي الرحمة- .. فكان بحق خير رد وكان كالـغـرة بين الردود المتشنجة ذات الأصوات الزاعقة..
زر الذهاب إلى الأعلى